معلومات عامة

معلومات عن الفراشات لم تكن تعرفها من قبل

نوع من أنواع الحشرات يجذب عدد كبير من الناس إليه بسبب جمله و روعة ألوانه، إليكم أهم معلومات عن الفراشات.

ما هي أهم معلومات عن الفراشات؟

الفراشات عبارة عن حشرات قادرة على الطيران و اسمها العلمي هو (حرشفيات الأجنحة)، يكون جلدها مغطى بآلاف القشور الصغيرة المتراصة فوق بعضها البعض في شكل صفوف لها شكل مختلف في كل نوع من أنواع الفراشات و شكل الفراشات يختلف من فصيلة إلى أخرى، ومن أكثر المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عن الفراشات كـ التالي:

الفراشات تتذوق بـ اقدمها

من الغريب أن حاسة التذوق لدى الفرشات هي في أقدامها، التي تحتوي على مستقبلات كيميائية يمكنها من خلالها تطابق المواد الكيميائية النباتية الموجودة على ورق النبات و معرفة إذا كانت تلك المواد مفيدة لها أم لا.

البرك الطينية مهمة للفراشات

تحصل الفراشات من الأملاح والمعادن التي تحتاجها من البرك الطينية، وخصوصاً ذكور الفراشات كون تلك البرك الطينية لها دور كبير في تعزيز الحيوانات المنوية لديهم، كما تساهم تلك المعادن المتواجدة في تلك البرك في الحفاظ على بيض الفراشات.

الفراشات لا يمكنها الطيران في الجو البارد

تحتاج الفراشات إلى درجة حرارة جسم تتراوح بين 82 و 100 درجة لكي تطير بسهولة، وذلك بسبب أنها حشرات ذات دم بارد، لذا فهي غير قادرة على تنظيم درجة حرارة أجسامها.

عمر الفراشات لا يتجاوز الشهر

بمجرد ولادة الفراشة فـ هي تعيش لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع فقط، وفي تلك الفترة تبحث الفراشات عن الطعام و التزاوج فقط.

الفراشات الملونة سامة ولا يمكن أكلها

تبتعد بعض الحيوانات عن تناول الفراشات الملونة خصوصاً بسبب سميتها، وهذا ما فعلته الفراشات على مرور الزمن فهي دوماً ما تطور من أجهزة الدفاع عنها لتحمي نفسها من أخطار الحيوانات الأخرى.

ما هي انواع الفراشات؟

يوجد العديد من أنواع الفراشات المختلفة، ولكل منها شكل وطبيعة حياة مختلفة، ومن أشهر أنواع الفراشات ما سوف نذكره لكم:

الفراشات ذوات الأقدام الفرشية

يوجد من تلك المجموعة حوالي 3,500 نوع من الفراشات، يعيشوا في جميع أنحاء العالم، معدا القمم الثلجية والصحاري شديدة الحرارة و الجفاف.

الفراشات الكبريتيات والبيضاوات

تحتوي هذه الفصيلة من الفراشات على ما يقارب من ألف نوع تقريباً، وتوجد في كل أنحاء العالم، ويشتق اسم الكبريتيات من لونها الأصفر المعدني.

فراشات ذوات العلامات المعدنية

وهي فصيلة تحتوي على ألف نوع، توجد في كل العالم وخصوصاً قارة أمريكا الجنوبية، و اشتق اسمها من العلامات من العلامات المتواجدة على أجنحتها.

فراشات حور الغاب

هي فصيلة تحتوي على 800 نوع، يعيش معظمها في الجبلية المرتفعة و المناطق القطبية، ولها أرجل أمامية قصيرة وتطير على في ارتفاعات منخفضة عن الأرض.

فراشات الخطافيات

وتلك الفراشات تحتوي على 600 نوع، وتتواجد في أنحاء العالم، لها ذيل وتعد من أكبر وأجمل الفراشات في العالم.

فراشات الصقلاب

يوجد منها 200 نوع حول العالم، وهي عبارة عن فراشات كبيرة ذات حركات بطيئة في الطيران، ولها أرجل أمامية قصيرة جداً.

الفراشات ذوات الخطم

وهي فصيلة صغيرة من الفراشات تضم حوالي 17 نوعاً، وسُميت بهذا الاسم بسبب أجزاء فمها الطويلة والتي تشبه المنقار.

ما هي الوان الفراشات؟

عادة ما تكون الفراشات باللون الرمادي أو الأحمر و الأبيض، كما يوجد نوع أخر يظهر بعدة ألوان متجانسة وزاهية، و ذلك بفضل صبغيات ألوان تفرزها الفراشات، بالإضافة إلى وجود عواكس دقيقة تعكس ضوء الشمس عليها فـ تظهر الفراشات بـ ألوان غاية في الروعة والجمال.

ما هي انواع الفراشات المنزلية؟

يوجد العديد من أنواع الفراشات المنزلية، إليكم نبذه عن كل واحدة منها:

الفراشة الرمادية

هي نوع من أنواع الفرشات تتميز بـ صغير حجمها وتتميز باللون البنى الفاتح او الرمادي، وهذا النوع من الفراشات، ينتشر في المنازل وخصوصاً في المطابخ.

الفراشة الحمراء

هي نوع من الفراشات تتميز بلونها الأحمر، وتتواجد تلك الفراشة في ساعات النهار أكثر من وجودها في الليل.

فراشة السيدة الملونة

تتميز تلك الفراشة بمجموعة متعددة من الألوان الزاهية، و لا تتحمل الجو القاسي خلال فصل الشتاء.

الفراشة البيضاء

هي فراشة يميزها اللون الابيض، و تنتشر في شهر مايو، كما تتواجد في الأماكن العامة والحدائق.

ما هي دورة حياة الفراشات؟

بعدما ذكرنا لكم أهم معلومات عن الفراشات، دعونا نعرف معاً كيف تتم دورة حياة الفراشات؟ و الإجابة هي أن الفراشات تحصل على غذائها الرئيسي من رحيق الأزهار وسوائل النباتات المختلفة، كما تبدأ دورة حياتها عن طريق وضع البيض على ورقة نبات صغيرة تأكل منها، و في خلال 10 أيام تفقس البيضة و تنتج يرقات الفراشات والتي تتغذى في البداية على قشرة البيض، وتتغذى اليرقات على النباتات الخضراء حتى تنمو وينشق جلدها لكي تخرج منه الأجنحة حتى تتحول إلى فراشة وبعد ذلك تبحث تلك الفراشة الوليدة عن الذكر لكي تتم عملية التكاثر وتعاد الدورة من جديد.

ريهام النجار

طالما كانت الكتابة هي سبيلي الوحيد لإخراج كل خواطر نفسي في شكل كلمات تُعبر كل منها عن شعوراً داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى