مصطلحات و معاني

ما تعريف و معنى الدكتاتورية وأنواعها؟

يتساءل البعض عن معاني بعض أنواع السلطات ومن الأسئلة الأكثر شيوعاً كان عن الدكتاتورية، تعرف معنا على ما تعريف ومعنى الدكتاتورية.

ما تعريف ومعنى الدكتاتورية؟

تعد الدكتاتورية نوع من أنواع الحكم المطلق والتي تنسب عادةً لشخص واحد كملكية خاصة أو حزب سياسي أو حزب عسكري، وهي السياسة المتبعة والتي يكون صاحبها صاحب الأمر المطلق وكل التوجهات ومظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية ومعايير الأخلاق نابعة عن صاحب السلطة أي الديكتاتوري أو الحزب السلطوي (الدكتاتوري).

من أين أتى مصطلح الدكتاتورية؟

اتى مصطلح ديكتاتورية من الكلمة اللاتينية (ديكتاتور) ومعناها كان الجمهورية الرومانية والتي كانت تتبع فكرة تعيين قاضي يخول له صلاحيات استثنائية وتلك الصلاحيات لها مدة معينة من أجل التعامل مع الأزمات التي تواجه البلاد.

ما هي أنماط وأنواع الدكتاتورية؟

هناك عدة أنواع للسلطة الدكتاتورية ومفهومها ومن أهم الأنماط معنى الدكتاتورية:

  • دكتاتورية فردية: وهي التي تعنى بشخص واحد يخوّل إليه صلاحيات تجعله المتسلط الأول والأخير على مقومات الدولة وسلطتها.
  • دكتاتورية جماعية: وهي التي تعنى بمجموعة متسلطة على مقومات الدولة أو مجموعة مشكّلة حزب معين ديكتاتوري يعنى بالتسلط وصلاحيات تامة على كل مقومات الدولة.

ما أهم عيوب وصفات الدكتاتورية؟

يتميز الحكم الدكتاتوري بنوع من السلطة والتي تجعله في حالة تطرف نسبةً لغيره من أنواع السلطة ومن أهم سمات وعيوب الدكتاتورية:

  • قمع الشعب وشن الحروب على الجوار.
  • تشكيل الشعب ووضعه في قلب معين وفق أنظمتها مع منع الخروج عن سياستها.
  • استغلال الدين لتثبيت الحكم.
  • تملك نظام استخباراتي قوي.
  • استعمال الصحافة والدعايات الإعلانية لتعزيز أفكارها ونشرها من أجل السيطرة على الشعب.
  • إهمال التعليم.
  • الفساد في دوائرها وغض النظر عن هذه الأنشطة الفاسدة.
  • إثارة دوائر الإضراب والاحتقان وفتح منهجيات التطرف والعنف.
  • تعزيز الكراهيات والتمييز العرقي.

من هو الشخص الدكتاتوري؟

بعد التعرف على معنى الدكتاتورية ننتقل لتعريف الشخص الدكتاتوري والذي يعرف بأنه الشخص الذي لا يحكم وفق الديمقراطية ويتسم بأنه مستبد للغاية ولديه منهجية خاصة في إدارة السلطة عبر قمع الشعب وشن الحروب على دول الجوار ويستخدم مصطلح (دكتاتوري) على أي حاكم لا يدير سلطته الشخصية بشكل جيد.

ما الفرق بين الديمقراطية و الديكتاتورية؟

الديمقراطية هي النظام السياسي الذي يتضمن حكم الشعب ومن خلاله يشارك المواطنون بحرية في اختيار الحكومات والسلطات وتشكيل القرارات عدا عن حقوقهم في التعبير عن أنفسهم وآرائهم وتوجيهاتهم، أما معنى الدكتاتورية هي الحالة التي يتم سن القوانين بها من خلال شخص واحد أو حزب معين وتتسم قرارتهم بالقمع التام لأي مشاركة أو رأي خارج نطاقهم ومنها نستدرك أن الديمقراطية تهدف إلى تعزيز حق الإنسان وتكريس الحريات أما الدكتاتورية عكسها تماماً وتهدف إلى قمع الحريات.

من هو اكبر دكتاتور في العالم؟

رفائيل تروخيو وهو دكتاتوري جمهورية الدومينيكان والذي عرف خلال سنوات حكمه الثلاثون بأنه الشخص الأكثر ضراوة وسمي العصر الذي حكم به بعصر (تروخيو) وأيضا عصر (عبادة شخصية).

من هو اول ديكتاتور في العالم؟

بحسب معظم السلطات تبين أن أول ديكتاتوري في العالم كان (تايتوس لارسيوس) والذي حكم في عام 501 قبل الميلاد وهو أول ديكتاتوري تم تعيينه في حالة الطوارئ لقيادة الحرب ضد أعداء روما.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى