مصطلحات و معاني

ما هو معنى الشهباء الأسم الذي يطلق على مدينة حلب

الكثير لا يعرف معنى الشهباء اللقب الذي لقبت به مدينة حلب في سوريا فسوف نتحدث اليوم عن أصل تسمية مدينة حلب وعن بعض المعلومات التاريخية عنها.

معنى الشهباء

معنى الشهباء هو لقب مدينة حلب في سوريا ولقد سميت بذلك لبياض حجارتها وأيضا تقول رواية أن النبي إبراهيم كان يمتلك بقرة بيضاء تدعى الشهباء وكان يحلبها في حلب وهذا الشيء أدى إلى شهرة المدينة باسم حلب الشهباء وفي رواية أخرى عن أصل تسمية حلب بـ الشهباء انه يعود أصل اسم (حلب) إلى (حَلْ لب) والذي يمكن تفسيره على أن كلمة (حَلْ) تعني المكان و(لَبْ) يعني التجمع و لذلك يمكن تفسير اسم حلب على أنه (مكان التجمع) وعرفت المدينة أيضا باسم (آرام صوبا) في كتاب سفر الملوك الثاني من العهد القديم.

من هم سكان حلب الأصليين؟

السكان الأصليين لمدينة حلب الشهباء هم الحديديون وهم من الأموريين الذين يعودون إلى سام بن نوح و هذا يعني أن أصولهم تعود إلى العصور القديمة وهم من أبناء سام الذي كان ابن نوح عليه السلام.

هل حلب اقدم مدينة في العالم؟

حلب هي واحدة من أقدم المدن في العالم ولكن تختلف بعض أراء المؤرخين فالبعض يقول ان مدينة حلب يمتد تاريخها إلى 12200 سنة قبل الميلاد و تسبق مدينة اريحا في فلسطين بـ 1600 سنة وأقدم من دمشق بمقدار ثلاثة آلاف سنة وكل هذا بحسب منظمة اليونسكو للعلم والثقافة ويوجد في مدينة حلب الكثير من المعالم التاريخية القديمة التي تتميز فيها حلب الشهباء.

ماهي أهم معالم حلب التاريخية؟

تعد حلب مدينة تاريخية وغنية بالحضارات والثقافات وهذه أبرز معالم مدينة حلب الشهباء:

قلعة حلب

قلعة حلب هي واحدة من أكبر وأقدم القلاع في العالم وتعتبر من أهم المعالم السياحية في حلب و تعود جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ حيث كان الأموريون يستخدمون التلة التي توجد عليها للدفاع عن المدينة وقد شهدت عهودا كثيرة منذ الألف الثالث قبل الميلاد.

قلعة حلب
قلعة حلب

المسجد الأموي الكبير

المسجد الأموي الكبير هو من أهم المساجد في مدينة حلب ويعود تاريخه إلى العصور الإسلامية الأولى وبني في العصر الأموي أيام حكم بني أمية للدولة الإسلامية ويمثل المعمارية الأصيلة التي تجسد روعة العمارة الإسلامية الأولى و يقع المسجد في حي الجلوم في المدينة القديمة من حلب وجامع حلب يعتبر وجهة سياحية وإسلامية بشكل دائم لزوار مدينة حلب.

المسجد الأموي الكبير
المسجد الأموي الكبير

مسجد العادلية

جامع العادلية هو ايضا من أهم وأبرز المعالم التاريخية الدينية في مدينة حلب و يقع هذا الجامع العتيق جنوب غرب تلة القلعة التي تعد من أقدم معالم حلب الشهبا وقد ذكر بعض المؤرخين أنه شيد في القرن الثاني عشر الهجري على أيام السلطان العادل أبي بكر بن أيوب وآخرون قالو أن تاريخه يعود إلى عهد السلطان سليمان القانوني حيث أمر محمد باشا بن أحمد باشا ببنائه سنة 963 أو 965 هجري.

مسجد العادلية
مسجد العادلية

صور من حلب الشهباء

القصر البلدي في حلب
القصر البلدي في حلب
صورة قلعة حلب
صورة قلعة حلب
صورة لمدينة حلب

زر الذهاب إلى الأعلى