تاريخ الشعوب

من هم قوم لوط وما هي قصتهم وما عذابهم في القرآن

في زمن سيدنا لوط عليه السلام كثرت مظاهر الشذوذ وإتيان الشهوة لغير النساء، هنا نقدم لكم من هم قوم لوط ونلخص قصتهم وعذابهم حسب تفسير علماء الدين والله أعلم.

من هم قوم لوط

هم أهل قرية سدوم حيث قدم إليهم سيدنا لوط نبياً ليدعوهم إلى دين الله الحق، إذ كانوا يعبدون الكثير من الآلهة لكن فعلهم الأفظع كان مخالفة فطرة الله التي خلقنا عليها و إتيانهم الشهوة لغير النساء، إذ كان الذكور يأتي بالذكور ويقال أن النساء أيضاً كانت تأتي بالنساء، وكانت تلك المعصية منتشرة بين أوساطهم جميعاً وكانوا يجاهرون بها دون خجل وقد سميوا بهذا الاسم نسبةً لسيدنا لوط، كما أن قرى قوم لوط هي: سدوم و أموراء وعاموراء وصبويراء الواقعة في محيط البحر الميت كما يقال.

ما هي قصة قوم لوط

ذكرت قصة قوم لوط عليه السلام في سور متعددة فتراها في سورة الأعراف، وهود، والحجر، والأنبياء، والشعراء، والنمل، والعنكبوت، والصافات، والقمر و تدور أحداثها في منطقة سدوم التي هي اليوم مدينة في الأردن على البحر الميت، وتبدأ القصة بعد قدوم سيدنا لوط لنشر دعوة الله بين أهلها كي ينهيهم عن الفواحش التي يجاهرون بها، لتصدر دعوته بتقوى الله (واتقوا الله وأطيعون)، (الشعراء 163) و أخبرهم أنه لا يسأل على أجراً لدعوته، وأنه عازمٌ على دعوته لعلهم يهتدون، وإصراره على نهيهم عن فعل المنكر وإتيان الذكور، في قوله تعالى: (أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين) أي أنهم قومٌ أتوا بفاحشة لم يسبق لأحد أن يأتيها قبلهم، ليقابلوه بالصد ويجاهروا أكثر بالفحشاء غير الاستهزاء به وتهديده كثيراً.

لماذا ارسل الله الملائكة لسيدنا لوط؟

أصاب سيدنا لوط كرهٌ عظيم لهذا القوم و دعا الله أن ينجيه من القوم الظالمين، وزوجة سيدنا لوط كانت من المشركين أيضاً وواقفة إلى جانب قومها وبعد محاولات سيدنا لوط التي لم تأتيه بنفع، أرسل الله إلى أرضهم ملائكة على شكل رجال حسّان، لتثبيته على موقفه وطمأنته لينتشر خبر مجيء رجال إلى القرية بسرعة البرق، بعدما نزلوا ضيوفاً في منزل سيدنا لوط، وقد حاول مراراً ردهم عن البقاء في القرية خوفاً عليهم من قومه إلا أنهم رفضوا لأن الله أرسلهم كي يكونوا السبيل لرد طغيانهم وأوحى الله له بأنهم ملائكته المرسلين، فأتوا رجال القرية مطالبين سيدنا لوط لضيوفه ليجيبهم لوط بأن بناته أشرف لهن من إتيان الذكور كنوع من رد عصيانهم ودلهم على الطريق الصحيح والفطرة السليمة التي خلقنا الله بها، ليصدوا عن سماعه.

لماذا خرج سيدنا لوط من أرضه؟

أتى أمر الله لسيدنا لوط عليه السلام بأن يخرج هو وأهله من القرية وآلا يلتفت أبداً لأن من يلتفت سيهلك مع أهلها، حتى نزل جبريل عليه السلام وخسف بهم أرضهم بجناحه بأمرٍ من الله، لتلتفت امرأة سيدنا لوط وخسف الله بها أيضاً بحجارةٍ من سجيل كالمطر تنهمر، لأنها كانت من المشركين.

من هو لوط عليه السلام؟

هو نبي من أنبياء الله و لم يبين القرآن نسبه، استجاب لدعوة سيدنا إبراهيم وهو ابن أخيه وآمن بدعوته وهاجر معه من العراق إلى فلسطين ليرسل الله سيدنا لوط نبياً على مدينتي سدوم وعمورة ليدعو أهلها إلى الإسلام وعبادة الله وينهاهم عن المنكر لأن رجالهم كانت شهوتهم لغير النساء.

عذاب قوم لوط في القرآن

كان عذاب الله على قوم لوط بأن يجعل عالي أرضهم سافلها و يمطر عليهم حجارةً من سجيل ويهلك بها أهلها عبر رجمهم وخسف الأرض بهم وكان وعد الله حق وقد هلك المشركين حتى أن امرأة لوط التفت بأمرٍ من الله لكي يهلكها مع قومها الكافرين.

صور قوم لوط

صورة لقوم لوط
صورة لقوم لوط
صورة قوم لوط
صورة قوم لوط

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى