علم النفس

ماهي نظريات علم النفس و أنواعها المختلفة؟

يشتهر علم النفس في أنه يبنى على نظريات مختلفة ناشئة بناءً على فرضيات مدروسة بدقة، تعرف معنا ما هي نظريات علم النفس وأنواعها المختلفة؟

ما هي نظريات علم النفس؟

النظريات المتعددة في علم النفس هي الأفكار المدروسة المبنية على الحقائق والتي تصف الظواهر المختلفة للسلوك البشري وتستند على فرضيات مدعمة بالأدلة لتفسير وتحليل السلوك الإنساني وفهمه حيث أن الحاجة إلى فهم خفايا النفس وسببية السلوكيات المبهمة للبشر أدى إلى ظهور علم النفس وبناء نظريات خاصة توضح الحقائق الخاصة بكل ظاهر وسلوك بشري وتتنبأ بالسلوكيات المستقبلية.

ما هي أنواع نظريات علم النفس؟

يتفرع علم النفس في نظرياته وتظهر وجهات نظر مختلفة في أشكال النظريات الأساسية في علم النفس حيث أن هناك خمسة أنواع أساسية من النظريات النفسية وهي:

النظريات السلوكية

هذه النظريات قائمة ضمن مجال علم النفس السلوكي حيث تقوم فكرتها على أن كل السلوكيات تكتسب عبر التكيف ويتم استخدام تقنية تكييف المريض للمرضى الذين يعانون من سلوكيات غير منظمة مما يؤدي إلى تكييفهم مع سلوكيات جديدة ناشئة.

النظريات المعرفية

والمختصة في ما هو يكمن في العقل والحالات الداخلية له مثل التفكير والتحفيز والانتباه واتخاذ القرارات حيث يشرح كل العمليات العقلية وكيفية معالجة العقل للمشكلات وأثره على المشاعر ومنها على السلوك الناتج بناءً عليه.

النظريات الإنسانية

هذه النظريات لم تبنى بشكل خاص لتوضيح السلوك الخاص بالبشر وسببيته إنما كانت تبين الفطرة الإنسانية التي تؤكد على الخير داخل النفس الإنسانية.

النظريات النفسية الديناميكية

والمختصة بدراسة جانب اللاواعي أي الشعور والعواطف والمواقف والشخصية وتفسر السبب الكامن وراء السلوك النابع عن الشعور.

النظريات البيولوجية

هذه النظريات تنسب السلوكيات إلى عامل بيولوجي وتوضيح الأدوار التي يلعبها التطور وعلم الوراثة بعلم النفس.

النظرية التنموية

والتي بُنيت حقائقها من أجل توضيح المبادئ الخاصة في التنمية والتعلم والنمو البشري مما يوضح لنا أن جميع نظرياتها تبين كيفية تطور الإنسان ونموه.

النظرية التطورية

حيث تقوم تلك النظرية على توضيح التطور الذي يحدث للتفكير البشري والنمو والسلوك أي تقدم نظرة شاملة عن الفرد والمجتمع.

النظرية الكبرى

وهي المرجع الأول للنظريات الصغرى حيث أنها تتحدث بالعموم وكل مكنوناتها تهدف إلى فهم السلوك البشري وتحليل النفس وفهم خفاياها.

النظرية الصغرى

ظهرت تلك النظريات من بذرة النظريات الكبرى حيث أنها ظهرت لتعطينا فهم أوضح وأعمق وأشمل لسلوك الإنسان.

النظريات الناشئة

وهي النظريات التي ظهرت في الآونة الأخيرة حيث تقوم على الجمع المنهجي لمختلف النظريات الصغيرة وتعطي فهم واضح للسلوك البشري الناشئ في الأماكن الجماعية.

أهمية النظريات في علم النفس

تكمن أهمية النظريات النفسية في الإجابات التي تعطيها عن السلوك البشري وأنماط التفكير والعاطفة وكيفية حل المشكلات وفهم أسباب السلوك والتنبؤ بالسلوكيات المستقبلية فضلاً عن عملها على توجيه السلوك والممارسات وتوظيفها في مجالات مختلفة في التعليم والصحة العقلية والأعمال المختلفة.

أهمية دراسة علم النفس

بعد التعرف على نظريات علم النفس نبين الأهمية وراء دراسة هذا العلم حيث أنه يجعلك تتجاوز الحدود في فهم النفس البشرية والسلوك الناتج عنها والعمليات العقلية التي تؤدي إلى السلوك النابع من التفكير ومعالجة الأمور في العقل مما يتحول تلقائياً لسلوك معين نابع عن كيفية معالجة الأمور ودراسة هذا العلم توضح السببية وراء طريقة التفكير وفكرة علم النفس الجوهرية هي حماية الأفراد من الأذى النفسي والجسدي والعقلي وغيره التي تحدث جراء المؤثرات الخارجية.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى