مناسبات عالمية

متى يكون يوم الأم بالتاريخ الميلادي و الهجري

سنتحدث اليوم عن يوم الأم هذا اليوم الرائع الذي يتم فيه الاحتفال بالامهات وسوف نوضح لكم تاريخ هذا العيد ببعض الدول المختلفة.

ماهو يوم الأم

يوم الأم هو نهار في السنة في بداية فصل الربيع يحتفل به الناس بأمهاتهم جميعاً ويقدمون لهن الهدايا بمختلف أنواعها والاهتمام الكامل حيث ظهر هذا العيد في بداية القرن العشرين لدى الدول الأوروبية عندما وجدوا أن الكثير من الأبناء لا يقومون بالاهتمام بأمهاتهم وقاموا بإنشاء عيد الامهات للاحتفال بها تكريما لها على جهودها وما تقدمه من فضل للاولاد فأصبح يوماً عالمياً تحتفل به جميع الدول ولكن هناك اختلاف في التواريخ التي تحتفل بها الدول بين بعضها في اليوم الخاص بالأمهات.

ماهي قصة عيد الام الحقيقية؟

‏أول عيد الأم احتفل به في العالم هو في عام 1908 عندما قامت الأمريكية آنا جارفيس احتفال بذكرى والدتها في أمريكا حيث بدأت بإنشاء حملة واسعة لجعله يوم عالمي للاحتفال بالأمهات في الولايات المتحدة الأمريكية حتى انتشر هذا العيد حول العالم وقامت الدول الأخرى بتقليد هذا الاحتفال وإنشاء حملة ليحتفل جميع الناس به والاهتمام بأمهاتهم بهذا اليوم.

متى يكون يوم الام بالميلادي؟

‏لقد اختلفت تواريخ يوم الأم بين الدول في العالم حسب بداية فصل الربيع ففي الوطن العربي يكون 21 مارس هو يوم عيد الامهات الذي يحتفل به العرب بالأمهات.

  • في 2 فبراير يحتفل سكان النرويج في هذا اليوم.
  • ‏أما في الأرجنتين فهو الثالث من أكتوبر يكون يوم عيد الأمهات.
  • ‏ويحتفل الناس بهذا اليوم في جنوب أفريقيا في 1 مايو.
  • ‏أما في ألمانيا والولايات المتحدة الامريكية يحتفلون في يوم الأحد الثاني من شهر مايو.
  • ‏وفي 22 ديسمبر تحتفل إندونيسيا بهذا اليوم.

متى يكون يوم الأم بالهجري؟

‏يختلف هذا اليوم في كل سنة هجرية حسب توافق التاريخ مع السنة الميلادية لأن يوم الأمهات يكون ثابت في السنة الميلادية ولكن السنة الهجرية تكون أقل بحوالي 11 يوم أو 10 أيام عن السنة الميلادية في كل سنة جديدة حيث يصادف يوم الأمهات في 21 مارس 2024 التاريخ الهجري ‏الحادي عشر من رمضان 19 عام 1445 هجري.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا
شكراً على ملاحظتك.

زر الذهاب إلى الأعلى