شخصيات تاريخية

من هو المجاهد ابراهيم هنانو وأهم إنجازته

لتاريخ البلاد العربية أصول عابقة بالشهامة والبطولات ومن رحم البطولات تبرز قصة بطولة مجاهد ثوري في سوريا، فمن هو المجاهد ابراهيم هنانو؟.

من هو المجاهد ابراهيم هنانو وما هي أهم منجزاته؟

هو إبراهيم بن سليمان آغا بن محمد هنانو من مواليد كفر تخاريم في سوريا محافظة أدلب غربي حلب، حيث قاد ثورة الشمال السوري ضد الاحتلال الفرنسي وقاومهم بكل بسالة وشجاعة وسطع اسمه بقوة في الساحة أثناء الثورة العربية في الشمال السوري بعدما رفض الخضوع أمام المستعمر وأبى واستنكر أن يجعل بلده لقمةً سائغة في أفواه المحتل ليحرض بهذا الشعب السوري على الحراك الثوري النضالي بإلقائه لخطابٍ يدفع بالمرء للولوج إلى ساحات المعارك هرولةً.

خطاب إبراهيم هنانو وفتيل شعلة الثورة

أطلق هنانو العنان لثغره بأن يرسل النداء الثوري المحرّض على الحراك الثوري السريع للتخلص من قيد المحتل فقال بفصاحة الخطاب «يا أبناء سورية الأشاوس، يا أباة الضيم، من قمة هذا الجبل الأشمّ أستصرخ ضمائركم، وأقول لكم، إن بلادنا العزيزة أصبحت اليوم محتلة، مهددة من قِبَل المستعمرين، أولئك الذين اعتدوا على قدسية استقلالنا وحرياتنا، فيا أبطال الوغى، ويا حماة الديار، إلى الجهاد، إلى النضال عملاً بقوله تعالى: {وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم}».

ما هو أصل إبراهيم هنانو؟

تعود أصول ابراهيم هنانو إلى عائلة ثرية بارزة من العوائل الكبيرة في حلب ذات الأصول التركية.

متى قامت الثورة السورية بقيادة هنانو؟

بعدما تم اختيار ابراهيم هنانو لتأليف قوات عربية بناءً على قرارات الاجتماع الذي تم عقده بين وجهاء وكبار إدلب والمناطق المجاورة، أصدر بعدها هنانو قرار بشن الثورة على الاحتلال في أيلول 1920، رداً على احتلال انطاكية التي كانت بزعامة أخيه عزة هنانو حيث قام بتسليمها بناءً على أوامر المحتل مما دفع بإبراهيم بأن يحرق أثاث منزله مقراً بهذا بداية الثورة.

كيف بدأت ثورة الشمال السوري بزعامة ابراهيم هنانو؟

بعد شن الثورة في الشمال ضد المحتل الفرنسي استطاع هنانو ان يحقق خسائر كبيرة في صفوفهم، لكنه ومع الوقت بدأ يضعف بسبب قلة السلاح والعتاد لديه مما دفع به للاستعانة بأعوانه في تركيا ليقوموا بالتالي بتزويده بالسلاح ويجعل المحتل الفرنسي في حالة تخبطات ودموية مفرطة بين صفوف جيشه مما دفع بالفرنسين لأن يحاولوا الدخول إلى دمشق للولوج إلى حلب وإيقاف امتداد الثورة ليلجأ بالتالي هنانو إلى جبل الزاوية وأنشأ قاعدة عسكرية بعد انضمام الكثيرين إليه ومع كثرة انتصاراته استطاع أن يعلن أن حلب دولة مستقلة ولها حكومة بزعامته مستقلة أيضاً هذا الأمر دفع بالفرنسيين لأن يحاولوا عقد مفاوضات فشارطهم هنانو على توقف تحركاتهم لحين اتمام المفاوضات.

إلى ماذا توصلت المفاوضات بين الفرنسيين وابراهيم هنانو؟

عند عقد المفاوضات فيما بينهم، قام مصطفى كمال أتاتورك وهو مؤسس الجمهورية التركية بعقد اتفاقية مع الفرنسين أعلن فيها عن إيقاف دعمة للثوار ضد الفرنسيين مما جعل موقف ابراهيم هنانو ضعيفاً في المفاوضات، لتصر بهذا فرنسا على أن تكون جميع المناطق التي قاد بها ثورته تحت قيودها العسكرية ليرفض بهذا تلك القرارات هنانو ويعلم فيما بعد أن فرنسا كانت تحاول إلهاؤه وتوقيف امتداد ثورته لحين تشكيل قواتها العسكرية في الساحل السوري.
وبعد هجوم قواتها قامت بالحكم على هنانو بأربع أحكام جنائية وبحكم ضعف موقف هنانو قرر المغادرة إلى الجنوب السوري ليتفاوض مع الشريف عبد الله ليتعرض في أثناء طريقه إلى كمين أودى بجميع الثوار الذين كانوا معه ونجا هو وحده وتم إحباط ثورته.

ماهي أهم أنجازات ابراهيم هنانو في ثورة الشمال؟

إن نجاحاته في تسطير ملحمته البطولية كانت واضحة للعيان فقد استطاع أن:

  • يجبر الفرنسيين على الاعتراف بشرعية الثورة.
  • أجبرهم على مفاوضتهم على مبدأ الند بالند.
  • والأهم أنه استطاع إعادة دمج مدينة حلب مع دمشق بعد أن حاول المحتل الفرنسي أن يفصلهما.
  • تكبيد الفرنسيين خسائر فادحة في السلاح والأرواح.

محاكمة ابراهيم هنانو

بأثناء محاكمته أقر القضاء بأن ثورة هنانو كانت دفاعية عن استقلالية بلده ومشروعة معلناً بهذا القاضي عن استقلالية السلطة العسكرية عن السلطة القضائية الفرنسية ويكون بهذا نزيهاً في عمله معلناً براءة هنانو تماماً.

وفاة إبراهيم هنانو

بعد عودة هنانو إلى قريته، تعرض لألم صدري شديد أودى بحياته في 21 نوفمبر 1935، وهنا ماتت البطولة والشهامة ليحزن بهذا كبار البلد وزعمائهم وينعيه الكثير من الشعراء تأبيناً لذكراه، ذكرى البطل المجاهد الثوري إبراهيم هنانو.

الزعيم براهيم هنانو
الزعيم براهيم هنانو

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا
شكراً على ملاحظتك.

فريال محمود لولك

الكتابة هي السبيل للنجاة من عالمٍ يسوده الظلام، ننقل بها سيل المعلومات لتوسيع مدارك القارئ المعرفية، أنا فريال محمود لولك، من سوريا، خريجة كلية التربية وكاتبة منذ نعومة أظفاري، من وحي المعاناة وجدت في الكتابة خلاصي، ورأيت بها نور الله الآمر بالعلم والمعرفة، فاقرأ باسم ربك الذي خلق. فإن القراءة هي الطهارة لعقلك من كل جهل..
زر الذهاب إلى الأعلى