معلومات إسلامية

هل قطرة الأنف تفطر في صيام رمضان

الكثير من الناس يتساءل هل قطرة الأنف تفطر؟ ولذلك سوف نتحدث اليوم عن رأي العلماء بهذا الموضوع وايضا سوف نتحدث عن هل يجوز استخدامها في نهار رمضان أم لا.

هل قطرة الأنف تفطر

الكثير يتساءل عن قطرة الانف هل تفطر وماهو حكم من يقطر في أنفه برمضان فإن العلماء بعضهم اختلف وبعضهم توافق بالرأي بهذا الموضوع و اتفقوا على أن التقطير بالأنف الذي يصل إلى المعدة يفطر الصوم وأما ما لا يصل إلى المعدة من التفطير في الأنف فإنها لا تفطر فيجب أن ينتبه الشخص الذي يستخدمها ولا يقوم بابتلاعها وإن امكنه ان يؤجلها لبعد الإفطار فهذا أفضل ولكن يجب استشارة طبيب قبل تأجيلها.

هل يجوز استخدام قطرة الانف اثناء الصيام؟

كما أجبنا عن سؤال هل قطرة الأنف تفطر فإن التقطير في انف الشخص أو غيره من المنافذ لا تبطل الصوم إن اجتنب الشخص عدم دخولها إلى حلقه ابتلاعها ويجب تأخير استخدامها إلى بعد الإفطار وإن كان الشخص مصاب بمرض مزمن ولا يقدر بدونها فيجب عليه أن يتناول الدواء ويتعين عليه القضاء على الأيام التي فاتته من الصيام.

هل قطرة الانف تنزل الى الحلق؟

بعد أن أجبنا عن هل قطرة الأنف تفطر فهناك الكثير من الناس يتساءل إن كانت تنزل إلى الحلق فالجواب هو نعم أنها قد تنزل الى الحلق لأنك عندما تستخدم قدره الانف من قناة تربط الانف بالحلق فإن قمت بوضع القطره وانت مائل او مستلقي فقط تنزل فورا الى حلقك فيجب عليك تجنب هذا ومحاولة عدم ابتلاعها لأن الذي أخذها حتى وصلت إلى حلقه وابتلعها ينبغي له أن يقضي الصيام والله أعلم.

ماهي الاشياء التي تبطل الصيام

هذه أهم الأشياء التي تعتبر من المفطرات في رمضان:

  • الأكل أو الشرب بقصد في نهار رمضان.
  • الجماع أو الاستمناء وانزال المني.
  • القيء العمد.
  • الحيض ونزيف ما بعد الولادة.
  • غسيل الكلى.
  • بعض الأدوية العلاجية والقطرات التي قد تدخل الحلق ويتم ابتلاعها.
  • الحجامة مختلف عليها بين العلماء ويستحب عملها بعد الإفطار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم
لا
شكراً على ملاحظتك.

موقع برو عرب

موقع برو عرب منصة عربية هادفة لإثراء المحتوى المتنوع بكافة المجالات.
زر الذهاب إلى الأعلى