معلومات إسلامية

كيفية قضاء الصيام بعد رمضان وماحكمها بعذر وبدون عذر

الكثير من الناس يتساءل عن كيفية قضاء الصيام بعد رمضان وهل يجوز تأخيرها وبهذا الخصوص سوف نتحدث معكم اليوم عن هذا الموضوع.

كيفية قضاء الصيام بعد رمضان

‏وردت الكثير من الأسئلة عن كيفية قضاء الصيام بعد رمضان حيث يجب على المريض أو المسافر أو المرأة الحائض لمن وجب لهم عذر شرعي يمنعهم من الصيام قضاء كل يوم أفطر به في رمضان بعد رمضان في أي وقت يريده وليس هناك وقت محدد لقضاء هذه الأيام ولكن إذا تجاوزت فترة القضاء بعد رمضان التالي يجب عليه دفع فدية عن كل يوم أفطر بالإضافة إلى صيام ذلك اليوم.

ماهو حكم قضاء الصيام بعد رمضان بعذر وبدون عذر

‏إذا كان الإفطار في نهار رمضان بعذر يمكن على الشخص قضاء يوم صيام عن كل يوم فقط في أي يوم بعد شهر رمضان فليس هنالك وقت محدد والأفضل الإسراع بقضاء هذه الأيام وأما الشخص الذي أفطر في رمضان بدون عذر فقد وجب عليه صيام شهرين متتاليين عن كل يوم أفطر به في رمضان ومن لم يستطع صيام شهرين متتاليين فيجب عليه دفع كفارة وهي إطعام 60 مسكين عن كل يوم أفطر في رمضان.

هل يجوز تاخير كفارة الصيام بعد رمضان؟

‏كفارة الصيام في رمضان يجب دفعها عن كل يوم بيومه وذلك أفضل و أثوب لأنه وجبت عليه منذ اليوم الذي افطر فيه ويجوز تأخيرها إلى آخر الشهر ودفعها دفعة واحدة على جميع الأيام التي أفطر بها ولكن لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد رمضان إلا بعذر شرعي منعه من أدائها فإذا اضطر إلى تأخيرها يجب عليه دفع فدية اطعام مسكين واحد عن كل يوم أفطر في رمضان زيادة عن الكفارة.

هل يمكن قضاء الصيام بعد سنوات؟

بعد ان حدثناكم عن كيفية قضاء الصيام بعد رمضان فهناك الكثير من الناس تتساءل عن هل يمكن قضاء الصيام بعد سنوات؟ فإن ‏قضاء الصيام بعد رمضان يجب التعجيل به ‏لتجنب آفات التأخير فقد يموت الإنسان في أي لحظة ولم يكن قد أدى واجبه في قضاء الصوم و لذلك يجب عدم تأخير الصيام لقضائه بعد سنوات عديدة فإذا حصل عذر منعه من قضاء الصيام لسنوات عديدة يجب عليه قضاؤها بأسرع وقت ممكن لأنه ليس هناك كفارة للصيام إلا قضاء ذلك اليوم.

موقع برو عرب

موقع برو عرب منصة عربية هادفة لإثراء المحتوى المتنوع بكافة المجالات.
زر الذهاب إلى الأعلى